الأربعاء 09-ذو القعدة-1435 هـ - 03 سبتمبر 2014
الرؤية الشاملة للأخبار
تخفيض حصة مصر من عُمرة شعبان ورمضان بنسبة ٧٥ % وحصة الحج ثابته 
الثلاثاء 08 يونيو 2010 - 09:37مساء
عدد التعليقات : 1
حجم النص: |
photo
تخفيض حصة مصر من عُمرة شعبان ورمضان بنسبة ٧٥ % وحصة الحج ثابته 
تخفيض حصة مصر من عُمرة شعبان ورمضان بنسبة ٧٥ % وحصة الحج ثابته 

أكد السفير السعودي لدى القاهرة هشام ناظر الثلاثاء أن حصة مصر من الحج ثابتة ولم تتغير.

وفي معرض رده على سؤال بشأن ما يتردد حول تخفيض حصة مصر من الحج، قال السفير السعودي -عقب لقائه مع وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط- إن حصة مصر محددة بموجب اتفاق بين الجانبين المصري والسعودي، مشيرا إلى أن العدد المتفق عليه بين الجانبين لم تطرأ عليه أي زيادة أو نقصان.

من جانبها استعرضت اللجنة العليا للحج فى إجتماعها اليوم برئاسة دكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الإستعدادات والإجراءات الخاصة بموسم الحج لهذا العام.

وصرح دكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى بإسم مجلس الوزراء بأن السلطات السعودية وافقت على حصة مصر من الحجاج لهذا العام بـ 78 الف حاج مشيرا إلى أن توزيع الحجاج يتضمن واحد وثلاثين ألفا وخمسمائة حاج لحجاج القرعة بنسبة 40% وثلاثين ألف حاج لحجاج السياحة بنسبة 40% ونحو 12 ألف حاج للجمعيات والباقى لبعثة الحج الرسمية والبعثات الفرعية.

وقال إنه تقرر إعطاء أولوية لكبار السن الذين فازوا بالقرعة العام الماضى وتم تأجيل سفرهم نتيجة مرض إنفلونزا الخنازير وعددهم نحو ألفى حاج.

وأضاف المتحدث أن اللجنة العليا للحج قررت إتخاذ عدة تيسيرات لحجاج هذا العام منها توفير خدمة رعاية طبية متميزة مع سيارات إسعاف مجهزة ترافق الحجاج وتحديد الحالات التى تطلب رعاية صحية مسبقا مثل حالات الغسيل الكلوى وتحسين مستوى منظومة النقل وتوزيع مرتبة خفيفة وكوفرتة لكل حاج لإستخدامها فى عرفات وتحقيق المزيد من التنسيق مع وزارة الأوقاف لإختيار أفضل عناصر الدعاة.

وأوضح أن وزير الداخلية عرض تقريرا حول الخطوات التى تقوم الوزارة بإتخاذها فى إطار تطوير التعامل مع موسم الحج والتيسير على الحجاج منها توزيع حقيبة متكاملة على كل حاج تحتوى على ملابس الإحرام وإسلوب التعريف بأماكن إقامتهم وأسمائهم والإهتمام بتدريب العناصر التى يتم إيفادها مع البعثة الرسمية للتعامل مع الحجاج وتسهيل إستخراج إجراءات سفر الحجاج خاصة مايتعلق بجوازات السفر وتحصيل الرسوم وإيجاد المساكن المتميزة حيث تقوم البعثة المصرية بالسفر مبكرا لحجز أفضل الأماكن للحجاج فى مواقع قريبة من المناسك وتوزيع عبوات مياه شرب وتقديم وجبات ساخنة فى منى وعرفات وتوفير رعاية طبية متكاملة.

حضر الإجتماع وزراء الأوقاف والشئون القانونية والداخلية والطيران والإعلام والتضامن الإجتماعى والسياحة والنقل واللواء صلاح هاشم رئيس بعثة حج القرعة

على صعيد متصل، قررت وزارة التضامن الاجتماعى مد فترة قبول طلبات الحج لأعضاء الجمعيات الأهلية هذا العام حتى يوم 16 يونيو/حزيران الجارى بدلا من 6 يونيو، وذلك تحقيقا لرغبة المواطنين وبعض المديريات لاستيفاء الاجراءات اللازمة طبقا للقواعد المنظمة والمعتمدة لذلك.

وقال محمد توفيق المدير التنفيذى للمؤسسة القومية للحج -فى تصريح له الثلاثاء- إن تقديم الطلبات يكون إلى الادارات الاجتماعية بعواصم المراكز الادارية بالمحافظات والتابع لها محل اقامة الحاج اومقر عمله.

ويتم الاختيار عن طريق القرعة الالكترونية تحقيقا لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين، إلا أنه يستثنى من ذلك كبار السن الذين تم استبعادهم العام الماضى بسبب انفلونزا الخنازير.

من ناحية أخرى، بدأت اللجان المشكلة عن الوزارة فى مقابلة المرشحين للأشراف من المحافظات لاختيار أفضل العناصر طبقا للقواعد المنظمة والمعتمدة لذلك على أن يتم الاستعانة بالخبراء منهم فى تدريب بقية المشرفين وتوعية الحجاج، وذلك بالتعاون مع كل من دار الافتاء وزارة التنمية الادارية

من جانب آخر خفضت وزارة الحج السعودية حصة مصر من عُمرة شعبان ورمضان بنسبة ٧٥ % من حجم السوق المصرية الذى يبلغ ٢٠٠ ألف طلب بسبب تخلف المعتمرين، في حين حرصت شركات السياحة حاليا على وضع شرط جزائى فى العقد مع المعتمر يتراوح بين ٥٠ و١٠٠ ألف جنيه فى حالة تخلفه.

جاء ذلك في تصريحات باسل السيسى، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة ووكلاء السفر، بصحيفة "المصري اليوم" الثلاثاء، مشيرا الى أن خفض الحصة لا يسرى على عُمرة شهر رجب.

وأكد أن شركات السياحة تحرص حاليا على وضع الشرط الجزائى فى العقد مع المعتمر يتراوح بين ٥٠ و١٠٠ ألف جنيه فى حالة تخلفه، حيث إن ذلك يؤدى إلى عدم تعامل الشركات والوكلاء السعوديين مع الشركات المصرية ويكلف الشركة أيضا قيمة تذكرة سفر للمعتمر المتخلف، نظرا لكسره فترة صلاحية تذكرة السفر.

وأرجع السيسي القرار السعودي -بالاضافة إلى تخلف المعتمرين المصريين- الى أعمال التوسعة والتطوير بمنطقة الحرم المكى، حيث تم هدم الكثير من المبانى، الأمر الذى أدى إلى نقص الطاقة الفندقية

وأوضح السيسى أن غرفة الشركات قامت لأول مرة بنشر أسماء المعتمرين المتخلفين خلال الموسم الماضى، فضلاً عن السماسرة، على موقع غرفة السياحة، مشيرا إلى أنه من المقرر منع التعامل مع «المتخلفين» لمدة ٥ سنوات، وهى نفس المدة التى حظرت المملكة العربية السعودية دخولهم فيها لأداء مناسك العمرة، وستحال الشركات المتعاملة مع السماسرة المنشورة أسماؤهم إلى التحقيق فى الغرفة





أضف تعليقك



تعليقات القراء

1
اسما المعتمرين شهر رمضان
بقلم :ابراعيم
تاريخ :الأحد 18 يولية 2010

نريد الاطمنان علي الاسما التي لهم تاشيره للعمره في شهر رمضان


أرشيف أخبار مصر