الخميس 07-محرم-1436 هـ - 30 اكتوبر 2014
الرؤية الشاملة للأخبار
مُفتى مصر: رسول الله أوصى بأقباط مصر وصية خاصة
الخميس 06 يناير 2011 - 11:05صباحا
عدد التعليقات : 0
حجم النص: |
photo
مُفتى مصر: رسول الله أوصى بأقباط مصر وصية خاصة
مُفتى مصر: رسول الله أوصى بأقباط مصر وصية خاصة

 أكد الدكتور على جمعة مفتي جمهورية مصر العربية أن الرسول صلي الله عليه وسلم أوصي بأقباط مصر وصية خاصة فقد روت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها ان رسول الله أوصي عند وفاته فقال: "الله الله في قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوانا في سبيل الله".. وفي حديث آخر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "استوصوا بهم خيراً فإنهم قوة لكم وبلاغ إلي عدوكم بإذن الله" يعني قبط مصر.. لذلك فإن الناظر للتاريخ يري ان اقباط مصر قد رحبوا بالمسلمين الفاتحين وفتحوا لهم صدورهم.

وأضاف جمعة في مؤتمر صحفي ان الإسلام أولي عناية خاصة بدور العبادة الخاصة بغير المسلمين فحرم الاعتداء بكافة أشكاله علي دورهم. ففي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلي أهل إيلياء "القدس" نص علي حريتهم الدينية وحرمة معابدهم وشعائرهم بقوله: "هذا ما أعطي عبدالله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان. أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم وسائر ملتها. لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من خيرها ولا من صليبها ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون علي دينهم ولا يضار أحد منهم".

واشار مفتي مصر الي أن الإسلام ذهب لما هو أبعد من ذلك حيث أمر القرآن بإظهار المودة والرحمة والقسط في التعامل مع المخالفين في العقيدة فقال تعالي: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين".

 





أضف تعليقك



تعليقات القراء

أرشيف ثقافة إسلامية